ديوان: قاعدة بيانات الشعر العربى والمترجم والإقتباسات.


قصيدة: ألاّ قاتل الله الطلولَ البواليا

الشاعر: عنترة بن شداد

الشاعر: عنترة بن شداد

أنت مثقف ... شارك هذه القصيدة مع أصدقائك

قصيدة ألا قاتل الله الطلول البواليا للشاعر عنترة بن شداد | ديوان الشعر

ألاّ قاتل الله الطلولَ البواليا

وقاتل ذِكراكَ السنين الخَواليا

وقولك للشيء الذي لا تنالهُ

إذا ما حَلاَ في العين: يا ليتَ ذا ليا

ونحن منعنا بالفروق نساءَنا

نطرفُ عنها مشعلات غواشيا

حلَفنا لهمْ والخيلُ تَردي بنا معاً

نزايلُهُمْ حتى يَهِّروا العواليا

عواليَ زُرْقاً من رماحٍ رُدينَة ٍ

هرير الكلاب يتقين الأفاعيا

تَفاديتُم أَسْتاهَ نيبٍ تجَمَّعتْ

على رِمَّة ٍ من ذي العِظام تفاديا

ألم تعلموا أنَّ الأسنة أحرزتْ

بقيتنا لو أن للدهر باقياً

ونحْفظ عورَاتِ النِّساءِ ونتَّقي

عليْهنَّ أنْ يلْقينَ يوْماً مخازيا

أبينا أبينا أن تضبَّ لثاتكمْ

على مرشِفاتٍ كالظّباء عوَاطيا

وقلت لمن قد أحضرَ الموتَ نفسه

ألاَ من لأَمر حازمٍ قد بدا ليا

وقلت لهم ردوا المغيرة عن هوَى

سوابقها وأقبلوها النواصيا

وإنا نقودُ الخيل تحكي رؤوسها

رؤوس نساءٍ لا يجدن فواليا

فما وَجدُونا بالفَرُوق أُشابة ً

ولا كشفاً ولا دعُينا مواليا

تعالوا إلى ما تعلمون فإنني أرى

الدَّهْر لا يُنْجي من المَوتِ ناجيا

إقتباسات متنوعة:

إن البحر كان دائما مصدر إلهامي، حتى إن معظم أعمالي مبللة بمياه موجه الصاخب. ل حنا مينه
لا تحملوا الأفكار وزر ما فعل الناس بها. ل فيرنر هايزنبرغ
حقّ الصراع هو حقّ التقدّم، فلسنا بمتنازلين عن هذا الحقّ للذين يبشّروننا بالسلام ويهيّئون الحرب. ل أنطون سعادة
كلما أصبحت ثمار المعرفة متاحة للبشر زاد انتشار رفض المعتقدات الدينية. ل سيغموند فرويد
استيعاب ما هو كائن مهمة الفلسفة، وما هو كائن هو العقل. ل جيورج فيلهلم فريدريش هيغل
إذا كنا نأمل في وقف التطرف العنيف، علينا بدء حوار مع مجموعات دينية ومسلحة. ل جورج باباندريو
دعوني أنقد فما أكثر المعجبين بكل التوافه. ل عبد الله القصيمي
قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها. ل أونوريه دي بلزاك
الأرض تحبنا حد استعادتنا ذات يوم وتحب الزرع حد احتضانه لينمو ويثمر وتحب المطر فتستدعيه اليها ، ويحبها فيلبي. ل ربيحة الرفاعي
لا يسع أحدا أن يعد نفسه ميتا، لأن هذه الحالة تستحيل مع الحياة، لأن المرء إن تخيل أو ظن بأنه ميت، كان هذا التخيل أو الظن في حد ذاته دليلا على أنه حي وليس بميت، لأن التفكير والتخيل والظن هي من خصائص الأحياء. ل أبو الحسن بن الراوندي