ديوان: قاعدة بيانات الشعر العربى والمترجم والإقتباسات.


قصيدة: بَدَا فأَراكَ الشَّمس في الْغُصُن النَّضْر

الشاعر: الخالديان

الشاعر: الخالديان

أنت مثقف ... شارك هذه القصيدة مع أصدقائك

قصيدة بدا فأراك الشمس في الغصن النضر للشاعر الخالديان | ديوان الشعر

بَدَا فأَراكَ الشَّمس في الْغُصُن النَّضْر

وعَينَي مهاة الرَّمل في القَمَر البدرِ

هِلالُ دُجى ً لَوْلاَ الخَلاخِلُ في الشَّوى

وظَبْيُ نَقا لَوْلا المَنَاطِقُ في الخَصْرِ

وَيَنْظُم عِقْدَ الشَّوْقِ تيهاً ونَخْوَة ً

بياقُوتِ خدٍّ فوقَ دُرٍّ من الدُرِّ

وَمُسْوَدّ صِدْغٍ فَوْق مُحْمَرّ وَجْنَة ٍ

تَرى ذاك من مسكٍ وهاتيكَ من خمرٍ

فَكَمْ يا غَرَاماً جائراً تَرْشُقَ الحَشا

بِأَسْهُمِ وَجْدٍ من فِرَاقٍ ومن هَجْرِ

وَقَفْتُ فؤادي بَيْنَ هَمٍّ وحَسْرة ٍ

بذكْرٍ لهُ يجري وطَيْفٍ لهُ يَسْرِي

ويا طيفُ أنَّى بتُّ بتَّ مُضاجِعي

كأنَّك ما قد سار في الأرض من ذكرى

عدِمْتُكَ يا مَنْ رام شِعري سفَاهة ً

متى كنتَ من أقرانِ «هاروتَ» في السِّحرِ

وِدَادي لهم دَانٍ وأَمَّا ودادُهُم

ففي عُنُق العَنْقاءِ أَوْ منسر النَّسْرِ

وأُمسكُ سهمَ العتب بين أناملي

وَأُغْمِد صَمْصَام المَلامَة في صَدْرِي

وما يُحسنُ الخلخالُ في السَّاق يدَّعي

بأَنَّ له حُسْنَ القِلادة في النَّحْر

كَأَنَّ القَنَا تَلْقَاهُ مِنْ أُنْسِهِ بها

بتُفَّاحتيْ خدٍّ ورُمانَتَيْ صَدْرِ

إقتباسات متنوعة:

لو كان الفقر رجلا لقتلته. ل عمر بن الخطاب
من يكتفي بتعليم نفسه فمعلِّمه أحمق. ل بن جونسون
يتيح الجهل للمرء مجال واسع من الخيارات. ل جورج إليوت
لقد تخطت قوتنا العلمية قوتنا الروحية، فنحن نملك صواريخ موجهة ورجالاً غير موجهين. ل مارتن لوثر كنج
تاريخ العالم محكمة تصدر أحكاما. ل جيورج فيلهلم فريدريش هيغل
لا تحزن وتنتظر الفرح، ولا تبكي أمام إنسان وتنتظر الشفقة، ولا تضع قلبك بين يدي أحد وتنتظر الرحمة، ولا تفكر وتنتظر من يعمل لك، ولا تـقف مكتوف الأيدي وتنتظر النتيجة، ولا تقف وتنتظر من يدفعك، ولا تيأس وتنتظر من يزرع الأمل داخلك، ولا تموت وأنت على قيد الحياة. ل أحمد البايض
هناك وقت للعمل ووقت للحب وليس للمرء عدا ذلك وقت. ل كوكو شانيل
من يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل، ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي. ل جورج أورويل
عدم احتمال الغموض علامة الشخصية الصارمة. ل تيودور أدورنو
الشخص لا يمكن أن ينفصل عن المبدأ، ولا يمكن أن ينفصل المبدأ عن الشخص. ل كمال جنبلاط