ديوان: قاعدة بيانات الشعر العربى والمترجم والإقتباسات.


قصيدة: عقابُ الهجرِ أعقبَ لي الوصالاَ

الشاعر: عنترة بن شداد

الشاعر: عنترة بن شداد

أنت مثقف ... شارك هذه القصيدة مع أصدقائك

قصيدة عقاب الهجر أعقب لي الوصالا للشاعر عنترة بن شداد | ديوان الشعر

عقابُ الهجرِ أعقبَ لي الوصالاَ

وصِدْقُ الصَّبْرِ أظْهَرَ لي المحالا

ولولا حبُّ عبلة َ في فؤادي

مقيمٌ ما رعيتُ لهم جمالا

عتبتُ الدَّهر كيفَ يذلُّ مثلي

ولي عزمٌ أقدُّ به الجبالا

أَنا الرجلُ الذي خُبِّرْتِ عنه

وقد عاينْتَ مَعْ خبري الفِعالا

غداة َ أتتْ بنو طيِّ وكلبٍ

تهزُّ بكَفّها السُّمرَ الطّوالا

بجيشٍ كلما لاحظت فيه

حسبتُ الأرضَ قد ملئتْ رجالا

ودَاسوا أَرْضَنا بمُضَمَّراتٍ

فكان صَهيلُها قِيلاً وقالا

تولوا جفَّلاَ منَّا حيارى

وفاتوا الظغن منهم والرِّحالا

وما حملتْ ذَوُو الأَنسابِ ضَيْماً

ولا سمعتْ لداعيها مقالا

وما رَدَّ الأَعِنَّة َ غيرُ عبْدٍ

ونارُ الحربِ تشتعلُ اشتعالاً

بطعن ترعدُ الأبطالُ منهُ

لشدته فتجنبُ القتالا

صدمتُ الجَيْشَ حتى كَلَّ مُهري

وعدتُ فما وجدتُ لهم ظلالاَ

وراحتْ خيلهمْ من وجه سيفي

خِفافاً بعْد ما كانتْ ثقالا

تدوسُ على الفوارس وهْيَ تعدو

وقد أخذَتْ جماجمَهُمْ نعالا

وكمَ بطل تركتُ بها طريحاً

يحركُ بعد يمناهُ الشّمالا

وخلصتُ العذارى والغواني

وما أبقيتُ معْ أحدٍ عقالا

إقتباسات متنوعة:

إن البحر كان دائما مصدر إلهامي، حتى إن معظم أعمالي مبللة بمياه موجه الصاخب. ل حنا مينه
لا تحملوا الأفكار وزر ما فعل الناس بها. ل فيرنر هايزنبرغ
حقّ الصراع هو حقّ التقدّم، فلسنا بمتنازلين عن هذا الحقّ للذين يبشّروننا بالسلام ويهيّئون الحرب. ل أنطون سعادة
كلما أصبحت ثمار المعرفة متاحة للبشر زاد انتشار رفض المعتقدات الدينية. ل سيغموند فرويد
استيعاب ما هو كائن مهمة الفلسفة، وما هو كائن هو العقل. ل جيورج فيلهلم فريدريش هيغل
إذا كنا نأمل في وقف التطرف العنيف، علينا بدء حوار مع مجموعات دينية ومسلحة. ل جورج باباندريو
دعوني أنقد فما أكثر المعجبين بكل التوافه. ل عبد الله القصيمي
قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها. ل أونوريه دي بلزاك
الأرض تحبنا حد استعادتنا ذات يوم وتحب الزرع حد احتضانه لينمو ويثمر وتحب المطر فتستدعيه اليها ، ويحبها فيلبي. ل ربيحة الرفاعي
لا يسع أحدا أن يعد نفسه ميتا، لأن هذه الحالة تستحيل مع الحياة، لأن المرء إن تخيل أو ظن بأنه ميت، كان هذا التخيل أو الظن في حد ذاته دليلا على أنه حي وليس بميت، لأن التفكير والتخيل والظن هي من خصائص الأحياء. ل أبو الحسن بن الراوندي