ديوان: قاعدة بيانات الشعر العربى والمترجم والإقتباسات.


قصيدة: غَدَتْ دارُ «الأمير» كما روينا

الشاعر: الخالديان

الشاعر: الخالديان

أنت مثقف ... شارك هذه القصيدة مع أصدقائك

قصيدة غدت دار «الأمير» كما روينا للشاعر الخالديان | ديوان الشعر

غَدَتْ دارُ «الأمير» كما روينا

من الأخبار عن حُسن الجَنان

علتْ جُدرانُها حتى لقُلنا

سيقصر عن مداها الفرقدان

وجال الطّرفُ في ميدان صَحْن

يُرَدُّ الطّرفَ دون مداه وانِ

ترى فيه حدائقَ ناضرات

تشبههن أقداح الغواني

تشير إلى الصَّبُوح بغير طرف

وتستدعي الغبوق بلا لسانِ

كأنَّ تَفَتُّحَ الخشخاشِ فيه

على أوراقه الخضر اللِّدَانِ

سوالفُ غانيات فاتنات

علت قمص الفريد الخسرواني

وصبغ شقائق النّعمان تحكي

يواقيتاً نظمن على اقترانِ

وأَحياناً تشبّهها خدوداً

كستها الرّاح ثَوْبَ الأُرْجُوَانِ

على أَنَّا سننعتُ ذا وهذا

بنسبتهنَّ ما يتغيّران

هما في صحّة ٍ وبديعِ لَفْظٍ

كما قُرن الجمانُ مع الجُمانِ

شقائق مثل أقداح مِلاء

وخشخاش كفارغة القناني

ولمّا غازَلَتْها الرِّيحُ خِلْنَا

بها جَيْشَيْ وَغى ً يَتَقاتَلانِ

غدَتْ راياتُهم بيضاً وحُمْراً

تُميّلِها الفوارسُ للطِّعانِ

وللمَنْثُور أنوارٌ تَراها

كما أبصرْتَ أثوابَ القِيانِ

تخالُ به ثُغوراً باسِماتٍ

إِذا ما افْترَّ نَوْرُ الأُقحوانِ

وآذريونه قد شَبَّهُوهُ

بتشبيهٍ صحيحٍ في المَعَاني

كَكأَْسٍ مِنْ عَقِيقٍ فيه مسْكٌ

وَهذا الحقُّ أيِّد بالبَيَانِ

إقتباسات متنوعة:

لو كان الفقر رجلا لقتلته. ل عمر بن الخطاب
من يكتفي بتعليم نفسه فمعلِّمه أحمق. ل بن جونسون
يتيح الجهل للمرء مجال واسع من الخيارات. ل جورج إليوت
لقد تخطت قوتنا العلمية قوتنا الروحية، فنحن نملك صواريخ موجهة ورجالاً غير موجهين. ل مارتن لوثر كنج
تاريخ العالم محكمة تصدر أحكاما. ل جيورج فيلهلم فريدريش هيغل
لا تحزن وتنتظر الفرح، ولا تبكي أمام إنسان وتنتظر الشفقة، ولا تضع قلبك بين يدي أحد وتنتظر الرحمة، ولا تفكر وتنتظر من يعمل لك، ولا تـقف مكتوف الأيدي وتنتظر النتيجة، ولا تقف وتنتظر من يدفعك، ولا تيأس وتنتظر من يزرع الأمل داخلك، ولا تموت وأنت على قيد الحياة. ل أحمد البايض
هناك وقت للعمل ووقت للحب وليس للمرء عدا ذلك وقت. ل كوكو شانيل
من يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل، ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي. ل جورج أورويل
عدم احتمال الغموض علامة الشخصية الصارمة. ل تيودور أدورنو
الشخص لا يمكن أن ينفصل عن المبدأ، ولا يمكن أن ينفصل المبدأ عن الشخص. ل كمال جنبلاط