ديوان: قاعدة بيانات الشعر العربى والمترجم والإقتباسات.


قصيدة: قل لعباد الخيال

الشاعر: عبد الغني النابلسي

الشاعر: عبد الغني النابلسي

أنت مثقف ... شارك هذه القصيدة مع أصدقائك

قصيدة قل لعباد الخيال للشاعر عبد الغني النابلسي | ديوان الشعر

قل لعباد الخيال


كم قيام في الخيال


تعبدون الله معقو


لا عليه العقل والي


وهو معقول بمعنى


خاطر فيكم ببال


عندكم حصلتموه


ببراهين طوال


هي في علم كلام


عمدة بين الرجال


جادل الماضون فيه


مع أهل الاعتزال


صنفوه بخصام


في المعاني وجدال


وخيالات فهوم


وتماثيل المثال


وتصاوير وفكر


وبقيل وبقال


وهو لولا فيه سمع


ياته محض ضلال


أصله العقل ومعقو


لاته مثل العقال


أيها الأقوام كفوا


عقلكم عن رب عالي


ويحكم كم قد عبدتم


ولد العقل المزال


وهو لم يولد كما قا


ل بنص متلالي


كيفما شئتم عرفتم


ربكم مولى الموالي


ويح إنسان يناجي


صورة ذات انفعال


يعبد الله الذي في


عقله ولا يبالي


وإذا قيل له رب


ك باد في الجبال


وبأرض وسماء


ورياض وظلال


وبناس وبجنّ


وبإملاك وعجال


وبكل الخلق في الأي


ام طرّا والليالي


كل هذا فعل رب


قد تجلى ذي جلال


ظاهر بالفعل منه


وهو أنواع الفعال


يتجلى بالذي يب


ديه في أهل ابتهال


وهو في التنزيه عن مخ


لوقه في كل حال


قال مع إنكاره ما


قلته يبغى جدالي


يتعالى الله عما


قلته يا ابن الحلال


كل هذا هو خلق


قلته لي باحتفال


جلّ ربي وتعالى


عنه في كل مجال


إنما الله بعقلي


ظاهر وبخيالي


وأنا أعرفه من


قبل أيام خوالي


ظاهر في كل شيء


ليس يخفى بانعزال


وهو حق وسواه


باطل لمعة آل


للذي فطر الأر


ض بأنواع الفعال


وكذا أصحاب كهف


قولهم أقوى المقال


ربنا رب السموا


ت العلى السبع الثقال


وكذاك الأنبيا والأولياء أهل الكمال


ليا أهل الكمال


كلهم لم يعبدوا بال


عقل ربا ذا اتصال


خالق كل البرايا


عن يمين وشمال


خالق الفوق مع التح


ت وما في ذاك صالي


خالق القدّام والخل


ف وما في كل كالي


والهوا خالقه كال


ترب والماء الزلال


خالق النار وما تح


رقه بالإشتعال


ظاهر في كل شيء


هالك فيه وبالي


واقرأ القرآن وافهم


لا تكن عنه بقالي


واترك العقل لأصحا


ب عذاب ونكال


يفهمون الدين منه


بشباك وحبال


ليس هذا دين ربي


هو من قبح الخصال


دينه الحق تعالى


ذو جمال وجلال


وله الأحكام فينا


بحرام وحلال


والذي يعرض عن أق


والنا بالاشتغال


فهو مشغول بدنيا


ه بجاه أو بمال


أو بعشق الهيف المر


د وربات الحجال


فهو مفتون وممقو


ت ومحروم النوال


إنما الطرد له وال


بعد تعداد الرمال


كل وقت ما تغنى


طائر فوق التلال