ديوان قصائد وأشعار أحمد عبد المعطي حجازي | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي

أحمد عبد المعطي حجازي

20

قصيدة

16912

مشاهدات

أحمد عبدالمعطي حجازي (مصر).

ولد عام 1935 بمدينة تلا - محافظة المنوفية - مصر.

حفظ القرآن الكريم, وتدرج في مراحل التعليم حتي حصل على دبلوم دار المعلمين 1955 , ثم حصل على ليسانس الاجتماع من جامعة السوربون الجديدة 1978, ودبلوم الدراسات المعمقة في الأدب العربي 1979 .

عمل مدير تحرير مجلة صباح الخير ثم سافر إلى فرنسا حيث عمل أستاذاً للشعر العربي بجامعاتها ثم عاد إلى القاهرة لينضم إلى أسرة تحرير (الأهرام). ويرأس تحرير مجلة (إبداع).

عضو نقابة الصحفيين المصرية ولجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة, والمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

دعي لإلقاء شعره في المهرجانات الأدبية, كما أسهم في العديد من المؤتمرات الأدبية في كثير من العواصم العربية, ويعد من رواد حركة التجديد في الشعر العربي المعاصر.

دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 - أوراس 1959 - لم يبق إلا الاعتراف 1965 - مرثية العمر الجميل 1972 - كائنات مملكة الليل 1978 - أشجار الإسمنت 1989 .

مؤلفاته: منها: محمد وهؤلاء - إبراهيم ناجي - خليل مطران - حديث الثلاثاء - الشعر رفيقي - مدن الآخرين - عروبة مصر - أحفاد شوقي.

حصل على جائزة كفافيس اليونانية المصرية 1989 .

ترجمت مختارات من قصائده إلى الفرنسية والإنجليزية والروسية والإسبانية والإيطالية والألمانية وغيرها.

عنوانه: 95 شارع الحجاز ـ مصر الجديدة ـ القاهرة.

قصائد الشاعر: أحمد عبد المعطي حجازي ترتيب القصائد حسب عدد المشاهدات

إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافى هى أولى المحطات التى ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل عام ل إبراهيم الفقي لا تأس على مافاتك ف إنما كان [وديعة] من ودائع الدهر ، أعاركها برهة من الزمن ! ثم استردها ل مصطفي لطفي المنفلوطي أنت حمار يا سيد بوش. ل هوغو تشافيز إننا ولدنا في أرض الخطايا. والحل ليس الصراخ، وليس الغضب، وليس القتل، وليس قذف الطين في وجوه المخطئين. ولكن الحل مزيد من الحب. أن يحاول كل منا أن يصلح نفسه ويقوم ذاته ويكون قدوة لغيره قبل أن يقف منه موقف القاضي من المتهم. وتذكر أنك يمكن أن تخطئ أنت أيضاً حينما تكبر وتلح عليك شهواتك وغرائزك. ل مصطفي محمود إنه لخطأ أن تعتقد أنك لست بحاجة لتعلم أي شيء جديد بمجرد انتهائك من التعليم الرسمي. ل صوفيا لورين بادروا الموت الذي إن هربتم منه أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم. ل علي بن أبي طالب كل ما تتوقعة بثقة تامة سيحدث في حياتك فعلا ل إبراهيم الفقي إذا ذهب يومك ذهب بعضك ل إبراهيم الفقي من الأفضل ألا تأتي من أن تأتي متأخراً. ل جورج برنارد شو هناك لحظة تدرك فيها أن الخطأ يسود وينتشر من حولك وفي لحظة كهذه يصير القابض علي المنطق والصواب كالقابض علي الجمر . تشعر بالغربة والاختلاف ولربما يعتبرونك مجنونا أو علي شيء من العته .. الأدهي أن لديك فضائل لكنهم لا يرون فيها أي قيمة . بعد قليل تأتي اللحظة التي تقرر فيها أن تتخلي عن عينيك لتصير كالآخرين . هذه اللحظة آتية ولا ريب فلا تشك فيها .. لكن لو كنت محظوظا لرأيت الفجر وقتها وعرفت فداحة ما ستفقده.. ل أحمد خالد توفيق