ابن نباتة المصري

ابن نباتة المصري

2168

قصيدة

1556522

مشاهدات

محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجذامي الفارقي المصري أبو بكر جمال الدين. شاعر عصره، وأحد الكتاب المترسلين العلماء بالأدب، أصله من ميافارقين، ومولده ووفاته في القاهرة. وهو من ذرية الخطيب عبد الرحيم بن محمد بن نباتة. سكن الشام سنة 715ه‍ وولي نظارة القمامة بالقدس أيام زيارة النصارى لها فكان يتوجه فيباشر ذلك ويعود. ورجع إلى القاهرة سنة 761 هـ فكان بها صاحب سر السلطان الناصر حسن. وأورد الصلاح الصفدي في ألحان السواجع، مراسلاته معه في نحو 50صفحة . له (ديوان شعر -ط ) و(سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون -ط). (سجع المطوق -خ) تراجم وغيرها.

قصائد الشاعر: ابن نباتة المصري ترتيب القصائد حسب عدد المشاهدات

جاد المليك عليك بالنعم التي للشاعر إبراهيم الأسود ضاقت بي الأيام للشاعر حسني عبد الله جاد فجع القريض بخاتم الشعراء للشاعر ديك الجن كم من أثيم تراه غير منزجر للشاعر عبد الباقي العمري الفاروقي بعدا لدهر ان ترى طول المدى للشاعر نيقولاوس الصائغ سبحانَه القيُّومُ سمّاعُ الدُّعا للشاعر خالد مصباح مظلوم ولو شئتُ راهنْتُ الصَّبابَة َ والهَوى للشاعر ابن عبد ربه الأندلسي جِلالُ مَشيبٍ نَزَل للشاعر العكوك ( ماذا تبَّقى للكواكب؟؟؟؟؟) للشاعر عبد الله الأقزم يا فاقدا لولد الوحيد عجبت من للشاعر جبران خليل جبران
أشكر الله على أني ملحد. ل جورج برنارد شو غاية الأدب أن يستحي المرء من نفسه أولا. ل أفلاطون إن كل "دين" هو منهج للحياة بما أنه تصور اعتقادي.. أو بتعبير أدق بما أنه يشمل التصور الاعتقادي وما ينبثق منه من نظام اجتماعي. بل من منهج يحكم كل نشاط الإنسان في هذه الحياة الدنيا. كذلك عكس هذه العبارة صحيح.. إن كل منهج للحياة هو"دين". فدين جماعة من البشر هو المنهج الذي يصرِّف حياة هذه الجماعة. ل سيد قطب صبراً على شدة الأيام إن لها ... عقبى وما الصبر إلا عند ذي حسب ل علي بن أبي طالب الخبرة مدرسة جيدة، لكن مصروفاتها باهظة. ل هاينرش هاينه رأي الآخرين فيك لا ولم ولنَ يدُل عليك، لأن هذا الرأي يكون مبنياً على قيم وتفكير هؤلاء الآخرين، وليس صفاتك انت ل إبراهيم الفقي ولا نخلط بين الإسلام السياسي والإرهاب فالاسلام يقوم كله على الحرية ويرفض الإكراه بجميع صوره والمناظر التي نراها من خطف الرهائن إلى تفجير العربات إلى نسف الطائرات إلى اطلاق النار على مخفر شرطة ليست إسلاما ولا أصوليه بل جرائم يرتكبها مجرمون قتلة والإسلام اختبار واقتناع وسيلته الدعوة بالحسنى وهو لا يرفع سلاحا إلا ردا على عدوان ولا يقاتل إلا دفاعا عن حق مغتصب وهو دين الرحمه والمودة والسماحه والحلم والعفو والمحبة وهو سلام كله تحيتة السلام وروحه السلام ل مصطفي محمود يجب أن ننظر إلى العقل، لا إلى المظهر الخارجي. ل أيسوب - « إبحث عن الفعل. ماتت الكلمة »، يقول آخرون. الكلمة ماتت لأن ألسنتكم تركت عادة الكلام إلى عادة الموْمأة. الكلمة؟ تريدون أن تكشفوا نارها؟ إذن، اكتبوا. أقول اكتبوا، ولا أقول مَوْمِئوا، ولا أقول انسخوا. اكتبوا – من المحيط إلى الخليج لا أسمع لساناً، لا أقرأ كلمة. أسمع تصويتاً. لذلك لا ألمح من يلقي ناراً. الكلمة أخفّ شيءٍ وتحمل كل شيء. الفعل جهةٌ ولحظةٌ، والكلمة الجهات كلها الوقتُ كله. الكلمة – اليد، اليد - الحلم أكتشفكِ أيتها النار يا عاصمتي، أكتشفكَ أيها الشعر، ل أدونيس خيل إلي أنني أشعر بروحها تغادر جسدها و تتلبس جسدي ل أثير عبد الله النشمي