ديوان قصائد وأشعار سميح القاسم | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي

سميح القاسم

55

قصيدة

50197

مشاهدات

يعد سميح القاسم واحداً من أبرز شعراء فلسطين، وقد ولد لعائلة درزية فلسطينية في مدينة الزرقاء الأردنية عام 1929، وتعلّم في مدارس الرامة والناصرة. وعلّم في إحدى المدارس، ثم انصرف بعدها إلى نشاطه السياسي في الحزب الشيوعي قبل أن يترك الحزب ويتفرّغ لعمله الأدبي.

سجن القاسم أكثر من مرة كما وضع رهن الإقامة الجبرية بسبب أشعاره ومواقفه السياسية.

· شاعر مكثر يتناول في شعره الكفاح والمعاناة الفلسطينيين، وما أن بلغ الثلاثين حتى كان قد نشر ست مجموعات شعرية حازت على شهرة واسعة في العالم العربي.

· كتب سميح القاسم أيضاً عدداً من الروايات، ومن بين اهتماماته الحالية إنشاء مسرح فلسطيني يحمل رسالة فنية وثقافية عالية كما يحمل في الوقت نفسه رسالة سياسية قادرة على التأثير في الرأي العام العالمي فيما يتعلّق بالقضية الفلسطينية.

مؤلفاته

1_ أعماله الشعرية:

مواكب الشمس

أغاني الدروب

دمي على كتفي

دخان البراكين

سقوط الأقنعة

ويكون أن يأتي طائر الرعد .

رحلة السراديب الموحشة

طلب انتساب للحزب /

ديوان سميح القاسم

قرآن الموت والياسمين

الموت الكبير

وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم

ديوان الحماسة

أحبك كما يشتهي الموت .

الجانب المعتم من التفاحة، الجانب المضيء من القلب

جهات الروح

قرابين .

برسونا نون غراتا : شخص غير مرغوب فيه

لا أستأذن أحداً

سبحة للسجلات

أخذة الأميرة يبوس

الكتب السبعة

أرض مراوغة. حرير كاسد. لا بأس

سأخرج من صورتي ذات يوم

السربيات:

إرَم

إسكندرون في رحلة الخارج ورحلة الداخل

مراثي سميح القاسم

إلهي إلهي لماذا قتلتني؟

ثالث أكسيد الكربون

الصحراء

خذلتني الصحارى

كلمة الفقيد في مهرجان تأبينه

أعماله المسرحية:

قرقاش

المغتصبة ومسرحيّات أخرى

الحكايات:

إلى الجحيم أيها الليلك

الصورة الأخيرة في الألبوم

أعماله الأخرى:

عن الموقف والفن / نثر

من فمك أدينك / نثر

كولاج / تعبيرات

رماد الوردة، دخان الأغنية / نثر

حسرة الزلزال / نثر

الأبحاث:

مطالع من أنطولوجيا الشعر الفلسطيني في ألف عام / بحث وتوثيق

الرسائل:

الرسائل/ بالاشتراك مع محمود درويش

قصائد الشاعر: سميح القاسم ترتيب القصائد حسب عدد المشاهدات

ومتيم جرح الفراق فؤاده للشاعر ابن المعتز يا شيخ أي رفاق السير مسبوق للشاعر محمد بن الحسين الوضاحي قراءة في فنجان ثائر فلسطيني للشاعر آمال يوسف شعراوي وكان فلانٌ للحصارِ مُقدماً للشاعر مجير الدين الحموي بن تميم يلومني الخراص للشاعر أحمد المتوكل بن علي النعمي يَا سَعْدُ أتْحِفْ مَسْمعي بصَبا الصَّباحْ للشاعر رفاعة الطهطاوي كل النواحي والبلدان للشاعر حسن عبد الرحيم القفطي سكرة الحب للشاعر عبد الله البردوني لك بين سفار الحمى اسماء للشاعر أبو الهدي الصيادي ربح المتاجر لاكتساب معالي للشاعر محمد الهلالي
تفسير شاعر يكتب في المقهى العجوز، ظنَّتْه يكتب رسالة لوالدته المُراهِقَة، ظَنَّتْهُ يكتب لحبيبته الطفل، ظَنَّهُ يرسم التاجر، ظَنَّهُ يَتَدَبَّرُ صَفْقَة السائح، ظَنَّهُ يكتُبُ بِطاقَةً بريدية الموظَّف، ظَنَّهُ يُحْصي دُيونَه رَجُلُ البوليس السِّرِّيّ، مَشى نحوَهُ بِبُطء. ل مريد البرغوثي أيبكي حمام الأيك من فقد إلفه○○○وأصبر؟مالي عن بثينة من صبر ومالي لا أبكي وفي الأيك نائح○○○وقد فارقتني شختة الكشح والخصر ل عباس محمود العقاد مِنَ العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه. ل ابن رشد تذكرت الحصالة التى اشتريتها لنور ابنتى يوما،بيت احمر صغير،تضع امامه عملة معدنية فيخرج كلب بلاستيكى يدلى لسانه ليسحبها الى الداخل !! الكلب كان يشبه شاكر ..ووجه نور لما انتابنى اختنقت فقمت ل أحمد مراد الاختلاف يسود دائما وقتما وأينما سادت قوة الشخصية، وكمّ الاختلاف في مجتمع ما يتناسب غالبا مع كمّ العبقرية والنشاط العقلي والشجاعة في هذا المجتمع. ل جون ستيوارت ميل هل على من لا يعرف طبيعة العالِم أن يتهمه بالجنون ..لكن هؤلاء المخابيل هم من يصنعون العلم ..من يموت للبرهنة على فكرة ما ،وبعدها تتلخص حياتهم فى سطر من كتاب ، تقرأه أنت على الأريكة تعبث فى أصابع قدميك ، وتقول :يا لهم من رجال عظام حقاً ل أحمد خالد توفيق ليس بين النعم التي يُنْعِمُ بها الله على عباده نعمةٌ أصغر شأنًا وأقلُّ خطرًا من نعمة ليس لها حاسدٌ، فإن كنت تريد أن تصفو لك النعم فقف بها في سبيل الحاسدين، وألقها في طريق الناقمين، فإن حاولوا تحقيرها وازدراءها فاعلم أنهم قد منحوك لقب «المحسَّد»، فليهنأ عَيْشُكَ، وَلْيَعْذُبْ مَوْرِدُكَ! ل مصطفي لطفي المنفلوطي يمكنكم الإفراج عنه أو اتهامه بقتل كنيدى ويوليوس قيصر إذا أردتم، ونحن لن نعرف الحقيقة أبدا، خصوصا أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أقوى من ألف حقيقة ل أحمد خالد توفيق والليل حولي لا يمُرّ، وليس حولي من يُواجِعُني ويكذِبُ( صادِقًا ) من أجلِ رُوحي، أو يلومُ هشاشتي حتى ألومَه! أمّا المسافةُ بين أحبابي وبيني، فهي أقبحُ من حُكومة! ل مريد البرغوثي الكذب عما سيحدث في المستقبل يصنع التاريخ. ل أمبرتو إكو