ديوان قصائد وأشعار سيد قطب | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي

سيد قطب

57

قصيدة

59360

مشاهدات

هو سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي، ولد في قرية "موشة" وهي إحدى قرى محافظة أسيوط بتاريخ 9 / 10 / 1906

تلقّى دراسته الابتدائية في قريته. في سنة 1920 سافر إلى القاهرة، والتحق بمدرسة المعلمين الأوّلية ونال منها شهادة الكفاءة للتعليم الأوّلي. ثم التحق بتجهيزية دار العلوم.

في سنة 1932 حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية دار العلوم. وعمل مدرسا حوالي ست سنوات، ثم شغل عدة وظائف في الوزارة.

عين بعد سنتين في وزارة المعارف بوظيفة "مراقب مساعد" بمكتب وزير المعارف آنذاك ـ إسماعيل القباني ـ، وبسبب خلافات مع رجال الوزارة، قدّم استقالته على خلفية عدم تبنيهم لاقتراحاته ذات الميول الإسلامية.

وقبل مجلس ثورة يوليو الاستقالة سنة 1954، وفي نفس السنة تم اعتقال السيد قطب مع مجموعة كبيرة من زعماء "الإخوان المسلمين". وحكم عليه بالسجن لمدة (15) سنة. ولكن الرئيس العراقي عبد السلام عارف تدخّل لدى الرئيس المصري جمال عبد الناصر، فتم الإفراج عنه بسبب تدهور حالته الصحية سنة 1964.

وفي سنة 1965 اعتقل مرة أخرى بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم واغتيال جمال عبد الناصر واستلام الاخوان المسلمين الحكم في مصر.

وقد صدر حكم الإعدام على سيد قطب بتاريخ 21 / 8 / 1966 وتم تنفيذه بسرعة بعد أسبوع واحد فقط (في 29 / 8 / 1966) قبل أن يتدخّل أحد الزعماء العرب!!

كتب سيد قطب :

1 - مهمة الشاعر في الحياة، وشعر الجيل الحاضر. (نقد).

2 - الشاطئ المجهول (شعر)

3 - نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر (نقد).

4 - التصوير الفني في القرآن (نقد).

5 - الأطياف الأربعة (بالاشتراك مع إخوته)

6 - طفل من القرية. (صور وصفية)

7 - المدينة المسحورة (قصة)

8 - كتب وشخصيات (نقد)

9 - أشواك (قصة)

10 - مشاهد القيامة في القرآن (نقد.

11 - روضة الطفل (قصص للأطفال بالاشتراك)

12 - القصص الديني للأطفال. (بالاشتراك مع عبد الحميد جودة السحار).

13- الجديد في اللغة العربية (أدب).

14 - الجديد في المحفوظات (أدب)

15 - النقد الأدبي: أصوله ومناهجه.. (نقد).

16 - العدالة الاجتماعية في الإسلام (فكر)

17 - معركة الإسلام والرأسمالية (فكر).

18 - السلام العالمي والإسلام (فكر).

19 - في ظلال القرآن (تفسير).

20 - دراسات إسلامية (فكر)

21 - هذا الدين (فكر).

22 - المستقبل لهذا الدين (فكر)

23 - خصائص التصور الإسلامي (فكر)

24 - الإسلام ومشكلات الحضارة (فكر)

25 - معالم في الطريق (فكر)

26 - مقومات التصور الإسلامي (فكر)

27 - أفراح الروح (خواطر).

28 - نحو مجتمع إسلامي (فكر).

29 - في التاريخ: فكرة ومنهاج (فكر).

30 - معركتنا مع اليهود (فكر)

31 - لحن الكفاح (شعر)

32 - أمريكا التي رأيت (فكر)
من ذا ابن رعد وهو ليس بصاعقه للشاعر جرمانوس فرحات جَنِّبيني الدِرعَ قَد طا للشاعر الفضل الرقاشي مَفتونُ هَواكِ صورَةَ الحال عَرَض للشاعر نظام الدين الأصفهاني أصابتك يا عين عين الحسد للشاعر لسان الدين بن الخطيب زار الحبيب فأحيا للشاعر عبد الهادي السودي هامة الشعر للشاعر صالحة الغامدي تولُّدُ خَتمِ الأنبياءِ محمدٍ للشاعر جابر الكاظمي أيرسل مروان الأمير رسالة للشاعر القتال الكلابي حكت النواظر للنواظر للشاعر ولي الدين يكن أو ما ترى طمريَّ بينهما للشاعر ديك الجن
سُنة الحياة تقول إن علينا أن نستمد العزاء من أنفسنا .. ل أحمد خالد توفيق أقول لنفسي: نحن لم نخسر فلسطين في حرب بحيث نتصرف الآن كمهزومين، ونحن لم نخسر فلسطين في مباراة للمنطق بحيث نستردها بالبراهين. ضبطَنا تاريخنا في لحظة كنا فيها في قاع الضعف. في قاع النعاس. بوسعنا الآن أن نقول لأطفالنا إن النعاس لن يظل نصيبهم إلى الأبد ولا إلى بعض الأبد. لكن علينا أن نعترف لهم ولأنفسنا قبلهم بأننا مسؤولون أيضًا. جهلنا مسؤول. قصر نظرنا التاريخي مسؤول، وكذلك صراعاتنا الداخلية، وخذلان عمقنا العربي المكوّن من دول معجبة بمستعمريها حد الفضيحة. ل مريد البرغوثي السُجون لا تحمي الأنظمة القمعية، والمذابح لا تثبت سلطتها. والإكراه لا يجلب الأعتقاد. على العدل قامت السماوات والأرض, وعلى الظّلم أن يكون جديراً بإسقاط أعتى الكيانات وأقواها وأطولها حكما ل أيمن العتوم الحقيقة أفضل من الخيال، فالشيء إذا كان حقيقيا فهو حقيقي ولا ذنب لك في ذلك. ل أمبرتو إكو هي ليست من النوع الذي يَعبر في الحياة فيُهمل او يُتجاهل ! ل أحمد مراد نحن قوم مساكين نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا. ل أحمد بن حنبل صفوت أحمق.. هذا يلخص كل شيء ولا داعي لإطالة الكلام، يبدو كأحمق، ويفكر كأحمق، ويتكلم كأحمق، هل تعرف السبب؟ لأنه احمق ل أحمد خالد توفيق لن يكون المرء سعيدا إلا بتحرير روحه من بلبلة التعاسة. ل موريس ماترلينك التعليم أن تبقى حتى تفهم. ل روبرت فروست إنّه من نوع الأرواح المغلقةالتي لا تستطيع الوصول إليها مهما حاولت من ودّ أو رقّة أومجاملة ..ق ل أحمد خالد توفيق