ديوان قصائد وأشعار صلاح عبد الصبور | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي

صلاح عبد الصبور

15

قصيدة

16936

مشاهدات

يُعدّ صلاح عبد الصبور (1931 - 1981) أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي. ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي !! كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر.

تنوعت المصادر التي تأثر بها إبداع صلاح عبد الصبور: من شعر الصعاليك إلى شعر الحكمة العربي, مروراً بسيَر وأفكار بعض أعلام الصوفيين العرب مثل الحلاج وبشر الحافي, اللذين استخدمهما كأقنعة لأفكاره وتصوراته في بعض القصائد والمسرحيات. كما استفاد الشاعر من منجزات الشعر الرمزي الفرنسي والألماني (عند بودلير وريلكه) والشعر الفلسفي الإنكليزي (عند جون دون وييتس وكيتس وت. س. إليوت بصفة خاصة). ولم يُضِع عبد الصبور فرصة إقامته بالهند مستشارا ثقافياً لسفارة بلاده, بل أفاد ـ خلالها ـ من كنوز الفلسفات الهندية ومن ثقافات الهند المتعددة.

وقد صاغ الشاعر ـ باقتدار ـ سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري.

وُلد الشاعر في إحدى قرى شرقيّ دلتا النيل, وتلقى تعليمه في المدارس الحكومية. ثم درس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا), وفيها تتلمذ على الرائد المفكر الشيخ أمين الخولي الذي ضم تلميذه النجيب إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. وكان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.

كان ديوان (الناس في بلادي) (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث (أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة) يهزّ الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت. واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة, وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي واضح.

وعلى امتداد حياته التي لم تطُل, أصدر عبد الصبور عدة دواوين, من أهمها: (أقول لكم) (1961), (أحلام الفارس القديم) (1964), (تأملات في زمن جريح) (1970), (شجر الليل) (1973), و(الإبحار في الذاكرة) (1977).

كما كتب الشاعر عددا من المسرحيات الشعرية, هي: (ليلى والمجنون) (1971) وعرضت على مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته, (مأساة الحلاج) (1964), (مسافر ليل) (1968), (الأميرة تنتظر) (1969), و(بعد أن يموت الملك) (1975).

كما نُشرت للشاعر كتابات نثرية عديدة منها: (حياتي في الشعر), (أصوات العصر), (رحلة الضمير المصري), و(على مشارف الخمسين).
منذ أن تفتح عينيك لتصحو حتى تغلقهما لتنام لا تعلق همتك بأمر من الأمور الدون لا تنم على غلّ و لا تصحَ على شهوة و لا تسع إلى طمع و لا تسابق إلى سلطة و إنما اجعل همك و اهتمامك في الخير و البر و الحق و الصدق، و المروءة والمعونة قاصدا وجه ربك على الدوام ل مصطفي محمود السياسة هي فرع الترفيه التابع لقطاع الصناعة. ل فرانك زابا اعرف ان افضل علاج لقلب محطم.. هو ان يتحطم مره اخري اصمُت.. اكتب ما سأمليه عليك بدون ورقه ولا قلم: ضَيق الخُلق، مُتبلد الاحساس،جانح للوحده، فاقد للثقه فيمن حولي، نابذ للارتباط، مذعور من المسؤليه تجاه اي شخصا او كائن "ولا استثناء للنباتات"، كسول، يائس بإيجابيه، اضيق كثيرا بمن يحاول قراءتي رغم ولعي بقراءه الاخرين، ادماني للقمار توغل حتي الغده النخاميه ولن يفيده علاج كيماوي، اقلعت عن الكحول منذ شهرين، كانت تلك اسوأ نصف ساعه في حياتي! لكني علي اي حال اشرب في حالتين فقط، حين اكون عطشاً، وحين لا اكون! فقد اتتضح ان الماء ليس جيداكما ظننت، ألا يُصَدأ المواسير، اوقفت تمارين البطن وانهار حلمي في بناء مربعات العضلات التي شاهدتها في فيلم "300 سبارطي" ، اكتفي بشفطه حين امر بأنثي جميله ،كما اكتشت مؤخرا اني مطرب سيء الصوت ينوح صمتا علي حبيبه رحلت الي حبيب اخلد... ذلك انا الان، والعشر سنوات القادمه ، ان لم اسقط في غيبوبه سُكر او ينفجر مخي من تخمه كحول. ل أحمد مراد إنَّ الحياة تُدرسنا ما لا يُمكن إغفاله: لا يُجدي أَنْ يُتقن "بعض" العازفين عمله في الأوركسترا. إما الإتقان الجماعيّ وإما النشاز. هذا في الموسيقى. فما بالك في حياة تخبّئ نفسها عن شعب كامل يريد استردادها من مخابئها ليتعرف إليها ويعيشها ل مريد البرغوثي الإيمان هو أن تأخذ الخطوة الأولى حتى ولو لم تستطع رؤية الدرج كله. ل مارتن لوثر كنج إذا كان العقل البشري لم يوهب الوسيلة للاطلاع على هذا الغيب المحجوب؛ فليس سبيله إذن أن يتبجح فينكر.. فالإنكار حكمٌ يحتاج إلى معرفة، والمعرفة هنا ليست من طبيعة العقل، وليست في طوق وسائله ، ولا هي ضرورية له في وظيفته! ل سيد قطب فإذا هو جامد لا يتحرك و إذا عيناه تنظران الى الفنجان فى غير اكتراث.. كما تنظر عين الزاهد الى لذات الحياه ل توفيق الحكيم ثقي أنك موهوبة وأن الله قد خصك بشيء وأنك لم تخلقي لتشبهي الملايين من أمثالك وإنما أنت جئت إلى الدنيا في بعثة مقدسة لتكتشفي جوهرتك وتصقلينها ل مصطفي محمود بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعًا، ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء، ولكن شجرة الخير تظل في نموها البطيء؛ لأن عمق جذورها في التربة يعوِضها عن الدفء والهواء. مع أننا حين نتجاوز المظهر المزور البراق لشجرة الشر، ونفحص عن قوتها الحقيقية وصلابتها، تبدو لنا واهنة هشة نافشة في غير صلابة حقيقية. على حين تصبر شجرة الخير على البلاء، وتتماسك للعاصفة، وتظل في نموها الهادئ البطيء، لا تحفل بما ترجمها به شجرة الشر من أقذاء وأشواك. ل سيد قطب الموهوب يرى النقطة الرئيسية ويترك بقية النقاط كفائض. ل توماس كارليل