ديوان قصائد وأشعار فاروق جويدة | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي

فاروق جويدة

186

قصيدة

158346

مشاهدات

*شاعر مصري معاصر ولد عام 1946، و هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، نظم كثيرام ن ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري.

*قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والخديوي.

*ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الانجليزية والفرنسية والصينية واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية.

*تخرج في كلية الآداب قسم صحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بالأهرام، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافي بالأهرام.

قصائد الشاعر: فاروق جويدة ترتيب القصائد حسب عدد المشاهدات

قد فارق اليوم آل الموصلي فتى للشاعر إبراهيم اليازجي ما للفؤاد إذا ذكرتك يخفق للشاعر شهاب الدين الشيباني التلعفري حبيبي الشط للشاعر خالد مصباح مظلوم إلى الله أشكو لا إلى الناس حبها للشاعر كثير عزة أسرار الغوى للشاعر ملك إسماعيل دعتني بذي الرِّمثِ الصَّبابة ُ موهناً للشاعر الأبيوردي سيرة وطن للشاعر سلطان القنيدي يقولون زيد لم تركت مديحه للشاعر الهبل أيا راهبا إن شئت تحظى بنعمة للشاعر نيقولاوس الصائغ وأغيد حلو اللمى أملد للشاعر ابن خفاجة
( إنّ الأطعمه التي نتربي عليها في صغرنا تصبح في أعيننا - حين نفقدها - ألذ من موائد أشهر الطهاة العالميين. بل هي الجنة ذاتها وإن بدا طعمها عاديا أو قليل النكهة عند متذوق آخر! فالطعم الذي تلتقطه موجات القلب خارج عن نطاق حليمات اللسان و متصل بينابيع الذكريات التي تتفجر مياهها حلوه تملأنا من الداخل الي حافة البكاء، حين ينجح الطعم في فك شفرات الحنين..!) ل خولة حمدي إن الكتب مثل الناس: فيهم الوقور والظريف، وفيهم الساذج الصادق، وفيهم الأديب والمخطئ، والخائن والجاهل، والوضيع والخليع ل عباس محمود العقاد من لم يعش لا يمكن أن يموت * ل أحمد خالد توفيق الحب يجعلنا نتمسّك بسراب الإمكانية, بوهم المعجزة! ... الحب يجعلنا نتأمل حتى نموت أملاً وألماً. ل أثير عبد الله النشمي ما سُمِّي القاتل مجرمًا إلا لأنه قاسي القلب متحجر الفؤاد، وأقسى منه قاتل نفسه؛ لأنه ليس بينه وبينها من الضغينة والموجدة ما بين القاتل والمقتول، فهو أجرم المجرمين، وأفظع القاتلين. ل مصطفي لطفي المنفلوطي قتل الشعوب، أكبر إثمًا وأعظمَ جريرة من قتل الأفراد ل مصطفي لطفي المنفلوطي ‎[ القراءة رياضة نفسية تكون الإحساس بالأنس والمتعة وأثبتت الدراسات الحديثة أن القراءة مريحة للأعصاب ] ل طارق السويدان وحسن الدعوة إلى منهج الله بالقول الحسن والسلوك الحسن ل مصطفي محمود قال حمار الحكيم "توما" متى ينصف الزمان فأركب, فأنا جاهل بسيط, أما صاحبى فجاهل مركب. فقيل له: وما الفرق بين الجاهل البسيط والجاهل المركب؟ ! فقال: الجاهل البسيط هو من يعلم انه جاهل, أماالجاهل المركب فهو من يجهل أنه جاهل! ل توفيق الحكيم قرأت كثيرًا جدًا.. قرأت كل شيء.. حتى أذابت الحروف بعضها.. وحتى صرت لا أنتمي للأغيار ولا أنتمي ليوتوبيا.. في كل موضع أنا غريب مختلف شاذ أحمق، غير متكيف غير مندمج... ل أحمد خالد توفيق