ديوان قصائد وأشعار محمد إقبال | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي

محمد إقبال

54

قصيدة

55247

مشاهدات

شاعر الهند العظيم

- وُلد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1289 هـ = 1873م.

- نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين.

- حفظ إقبال القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية.

- التحق بجامعة لاهور، واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد.

- سافر إلى لندن وعمل بها فترة سنة "1323 هـ = 1905م" ، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة "من جامعة ميونخ".

- وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند.

- يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم.

- دعا محمد إقبال إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي.

- ترك محمد إقبال تراثًا فكريًا وأدبيًا، تُرجم معظمة إلى اللغة العربية.

- تُوفي محمد إقبال في "20 من صفر 1357 هـ = 21 من إبريل 1938م".

• مؤلفاته :

ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أهم مؤلفاته بالإنجليزية:

- تطور الفكر الفلسفي في إيران، وقد ترجمه إلى العربية حسن الشافعي ومحمد السعيد جمال الدين، ونشر بالقاهرة سنة 1989م.

- تجديد الفكر الديني في الإسلام، وترجمه عباس العقاد إلى العربية.

ومن أشهر دواوينه:

-ديوان أسرار إثبات الذات،

-ديوان رموز نفي الذات،

-وديوان: رسالة المشرق،

-ديوان ضرب الكليم، وقد ترجم عبد الوهاب عزام هذه الدواوين إلى العربية.

قصائد الشاعر: محمد إقبال ترتيب القصائد حسب عدد المشاهدات

زاركَ في البستانِ طيفٌ طَروقْ للشاعر العباس بن الأحنف وَلّى زَمَنُ الصِبا وَلا زورَةَ طيف للشاعر نظام الدين الأصفهاني قوية عين للشاعر فهد السيل وفي الحَيِّ بَيضاءُ العَوارِضِ ثَوبُها للشاعر علقمة الفحل لَحظاته الفانية للشاعر خليفة احميم يا ليتني للشاعر عبد الله جعفر آل إبراهيم ولما نثرنا الزهرَ في النهرِ وانبرت للشاعر مجير الدين الحموي بن تميم كهوي الدلو نزاها المعل للشاعر عدي بن زيد أبت الحوافر أن يمس بها الثرى للشاعر الظاهر الجزري الفقر ُ للشاعر عبد السلام الكبسي
ليس هنالك شيئ أسوأ من باب مغلق. ل ألفريد هتشكوك كان لي بالأمس قلبٌ فقضى ... وأراح الناس منه واستراح ل جبران خليل جبران ولي طفلةٌ جازت السنتين كبعض الملائك، أو أطهرُ بعينيْن في مثل لون السماء وسنيْن يا حبذا الجوهرُ أتتنيَ تسألُني لعبةً لتكسرها ضمن ما تكسرُ .. فقلت لها: أيهذا الملاكُ تحب السلام، ولا أنكرُ ولكن قبلك خاب المسيحُ وباء بمنشوره القيصرُ فلا ترج سلماً من العالمين فإن السباع كما تفطرُ ومن يعدم الظفر بين الذئاب فإن الذئاب به تظفرُ فإن شئت تحيا حياة الكبار يؤملك الكل، أو يحذرُ فخذ، هاك (بندقة) نارها سلام عليك إذا تسعرُ لعلك تألفها في الصبا وتخلفها كلما تكبرُ ففيها الحياة لمن حازها وفيها السعادة والمفخرُ وفيها السلام الوطيد البناء لمن آثر السلم أو يُؤثرُ .. أجابت وما النطق في وسعها ولكنها العين قد تخبرُ تقول: عجيب كلامك لي أبالشر ياوالدي تأمرُ تزين لبنتك حب الحروب وحب السلام بها أجدرُ وأنت امرؤٌ لا تحب الأذى ولا تبتغيه، ولا تأمرُ فقلت: لأمرٍ ضللتُ السبيل ورُب أخي ضلةٍ يُعذرُ فلو جيء بالرسل في واحد وبالكتب في صفحة تنشرُ وبالأولين وما قدموا وبالآخرين وما أخروا لينهض ما بينهم خاطباً على العرش نصَّ له منبرُ يقول: "السلامُ" يحب السلامَ ويأجركم عنه ما يأجرُ لصُمَّ العبادُ فلم يسمعوا وكُفّ العبادُ فلم يبصروا ل أحمد شوقي الأزواج هم أعقل الناس، فهم لا يفكرون أبدا في الزواج. ل ألكسندر دوما (الأب) عقل سليم في جسم سليم هو وصف قصير لكنه شامل لحالة سعيدة في هذا العالم. ل جون لوك أنت تترك السر كما هو. لم ولن يعرفه أحد.. سوف يريحك نوعا ما أن تكوت وأنت تعرف أن الصندوق ما زال عصيّا على من يحاولون فتحه، وأنك لن ترحل ليظهر من يفتح الصندوق ببساطة بعد دقائق ليظفر بكل شيء. ل أحمد خالد توفيق اللهم قنى شرّ الحرص والحذر والحيطة .. وأحينى طفلا شجاعًا .. وأمتنى طفلا شجاعًا ل مصطفي محمود أسوأ الأعداء نصيحة سيئة. ل سوفوكليس ربى .. لما لم تخلق آدم بلا ضلوع!؟ ل أحمد مراد و الغريب أن النفس في هذه الحياة لا تزداد شبعا, بل تزداد جوعا و لا تزداد امتلاء, بل تزداد خواء.. ثم هي تنتهي إلى حالة من الظلمة الحيوانية و القسوة و البلادة.. ثم تنتهي أخر الأمر بفساد الفطرة إلى اليأس و الجنون وطلب الإنتحار . ل مصطفي محمود