أما الاسلام فقد ظهر فى وطن لا سيطرة للأجنبى عليه ، و كان ظهوره لإصلاح المعيشة وتقويم المعاملات وتقرير الأمن والنظام.. وإلا فلا معنى لظهوره بين العرب ثم فيما وراء الحدود العربية.

عباس محمود العقاد عباس محمود العقاد
أما الاسلام فقد ظهر فى وطن لا سيطرة للأجنبى عليه ، و كان ظهوره لإصلاح المعيشة وتقويم المعاملات وتقرير الأمن والنظام.. وإلا فلا معنى لظهوره بين العرب ثم فيما وراء الحدود العربية.
بُنيتي، هذا هو الحبُّ فَهِمْته؟ كلاّ ولا عتْبُ مسألةٌ أسهلُها صعْبُ لا الناسُ تدريها ولا الكُتْب حسْبُك منها لو شَفَت، حسبُ إشارةٌ دق لها القلبُ للمؤلف عباس محمود العقاد الوجه الجميل لا ينوب عند عاشقه عن الوجه الجميل ولو اشتركا معا في صفة الجمال للمؤلف عباس محمود العقاد أما اسم «العقاد» فأذكر أن جَدَّ جدي لأبي كان من أبناء دمياط، وكان يشتغل بصناعة الحرير، ثم اقتضت مطالب العمل أن ينتقل إلى المحلة الكبرى حتى يتخذها مركزًا لنشاطه، ومن هنا أطلق عليه الناس اسم «العقاد»، أي الذي «يعقد» الحرير … والتصقت بنا، وأصبحت علمًا علينا … للمؤلف عباس محمود العقاد فالأمم المهزومة يشاهد فيها طوائف من النساء يجهرن بمخادنة الجنود الفاتحين و لا يكرهن أنهم قاتلو الإخوة و الازواج و الآباء لأن الخضوع للغلبة ألصق بطبيعة الأنوثة الفطرية أو الحيوانية من جميع هذه الأوامر و الآداب للمؤلف عباس محمود العقاد فالنازية في لبابها قائمة على خليقة الغرور؛ لأنها لن تقوم إن لم يقم معها غرور الزعيم بتفوقه على سائر الناس، وغرور العنصر بتفوقه على سائر العناصر، وغرور الأتباع بما يتاح لهم من مظاهر الزهو والخيلاء. والشيوعية في لبابها قائمة على خليقة الحسد؛ لأنك لا ترى شيوعيًّا إلا رأيته حاسدًا للممتازين من خلق الله كيفما كان سبيل الامتياز، وليس منهم من يشعر بالعطف على الضعيف أو الفقير، ولكنهم جميعًا يحقدون على القوي والغني وعلى كل صاحب فضل يشيد به الآخرون، للمؤلف عباس محمود العقاد الأسلوب الذي يخرج من الفطرة المستقيمة ، هو أسلوب عصري في جميع العصور. للمؤلف عباس محمود العقاد مسكينة هذه الإنسانية!، لا تزال في عطش شديد إلى دماء الشهداء، بل لعل العطش الشديد يزداد كلما ازدادت فيها آفات الأثرة والأنانية ونسيان المصلحة الخالدة في سبيل المصلحة الزائلة؛ ولا بقاء للإنسانية بغير الاستشهاد للمؤلف عباس محمود العقاد وليس الإنسان كله ندماً ورحمة وإن طال ندمه وطالت رحمته. فليس كل ما احتوى رحمته بمحتويه إلى زمن طويل للمؤلف عباس محمود العقاد و اعلم يا صاحبي أن العامة في كل زمان وحش محبوس لا ينال فريسته إلا بعد تحلريش و انطلاق و إن الذين يحرشونه و يطلقونه هم أصحاب الدنيا و عروضها و ليسوا بأصحاب العقائد و فروضها إلا في النادر الذي يحسب من الاستثناء للمؤلف عباس محمود العقاد عند الحب حياة يهون من أجلها الموت , وموت تباع من اجله الحياة للمؤلف عباس محمود العقاد الإنسان يا مولانا يقضي العمر كله يحاول ألا يكون مجنوناً للمؤلف عباس محمود العقاد لا بدّ للإنسان أن يؤمن لأنه ذهب بالفكر إلى نهايته ولم يبلغ النهاية، ولا بدّ بعد طريق الفكر من طريقٍ يهتدي إليه الفكر ولكنه لا يستقصيه . للمؤلف عباس محمود العقاد إقتباسات أخرى للمؤلف عباس محمود العقاد
من السهل أن تفهم أي حقيقة بعد اكتشافها، لكن الفكرة في اكتشافها. ل غاليليو غاليلي سوف يفترض الجميع أن العالم يتآمر ضدنا بالأكاذيب.. لن يصدق أحد التشكيك.. يمكنك دائما أن تصنع غبارا حول الحقائق فلا يفهم أحد ما حدث.. كلما كانت الكذبة كبيرة جدا واسعة جدا صارت أقرب للتصديق،لأنه ــ ببساطة ــ لن يتصور أحد أن هناك كذبة بهذا الحجم. ل أحمد خالد توفيق من بين شقوق الشيش وشقشقت لك مع شهقة العصافير وزقزقت لك نهار جديد أنا ... قوم نشوف نعمل ايه أنا قلت .. يا هتقتلنى يا هقتلك ل صلاح جاهين لا أعرف ما استقر في عينيه من القدس, ولا أملك أن أكتب شيئاً من ذلك. لكنه في المستقبل, بعد بضع سنوات, سيترك فلسطين كلها تعرف, عندما يكتب قصيدته (في القدس) والتي ستصبح أشهر قصيدة عربية أعرفها عن هذه المدينة. ل مريد البرغوثي الآراء التى تجرى مجرى العقيدة هى دائماً أصعب الآراء تفسيراً، لأنه ما من أحد يخطر له أن يقلبها على وجوهها، أو أن يحاول بحثها أو فحصها. إنما يتلقاها و كفى .. كما يتلقى أن الشمس تصنع النهار، هل هذا أمر يحتاج إلى مناقشة؟.. ل توفيق الحكيم عندما يستجوبك رجال الشرطة ثم يقولون لك أنك في كياسة أنهم يعتقدون أنك الضحية التالية، لا تشعر باطمئنان كبير ، سوف تموت ميتة شنيعة ، لكن لا تقلق ، هناك من سينتزع قلبك من بين الضلوع ، لكن لا تخف ، سوف يكتب بدمك اسم ضحيته التالية ، لكن لا تهتم بهذا ، نحن نراقبك... ل أحمد خالد توفيق إن الإسلام لا يدع كؤوس الخمر تهيج الدم في العروق، ونهود الخليعات وشفاههن الظامئة ونظراتهن الفاجرة تهتف بالرجال ثم يكلف الرجال أن يضبطوا نزواتهم ويكبحوا شهواتهم! كلا. إنه يأخد الأمر من أطرافه جميعا، ويأخذ على أسباب الفتنة الطريق منذ الخطوة الأولى، ثم يكلف الناس ما في طوفهم حينذاك، بدون مشقة وبدون إعنات. فإذا وقعت الفاحشة بعد ذلك، ففي سبيل سلام البيت وفي سبيل تماسك المجتمع يأخذ الأمر بعقوبات رادعة يوقعها على الفاحشين والفاحشات "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ل سيد قطب إن أفضل الأشياء أعاليها، وأعلى الرجال ملوكها، وأفضل الملوك أعمها نفعاً. ل أكثم بن صيفي التميمي إننا لا نملك فى هذة الدنيا سعادة نحيا بها غير سعادة الحب ، و لا نعرف لنا ملجأ نلجا إليه ةمن هموم العيش و أرزائه سواها ، ففتشوا لنا عن سعادة غيرها قبل ان تطلبوا منا أن نتنازل لكم عنها ل مصطفي لطفي المنفلوطي كنت أشعر بنوع من الشرود الذھولي، كالذي تشعر به حین تصحو من نومك لتجد غرفة الصالون ملیئة بالغرباء ! ل أحمد خالد توفيق