لماذا انا متأكد من أن الحياة لا تعرف لحظة صافية أبدًا كأن كل لحظة هي سبيكة لحظات انصهرت حتى بدت للواهم والساذج صافية ومستقلة بينما لا هي صافية كما تبدو و لا مستقلة كما نظن؟

مريد البرغوثي مريد البرغوثي
لماذا انا متأكد من أن الحياة لا تعرف لحظة صافية أبدًا كأن كل لحظة هي سبيكة لحظات انصهرت حتى بدت للواهم والساذج صافية ومستقلة بينما لا هي صافية كما تبدو و لا مستقلة كما نظن؟
الحرب الطويلة تولد السأم للمؤلف مريد البرغوثي أنا كانب يعني أنا لا "أفعل" شيئاً. أليس هذا بائساً؟ للمؤلف مريد البرغوثي كثـُرت تواريخُ الحداد وقُـدَّ ثوبُ الروح مذْ تعب المسافرُ من أماكِنِه وضـيَّع إسمه وطريقَه وحقائبَهْ وعلى امتدادِالأرض أصبحنا صناديقا من الصَّرخاتِ فـُضَّ غطاؤها ما عاد يدهشنا خرابٌ حوْلنا وغدَتْ عجيبةُ وقتِنا أنّا نمِلُّ عجائبَهْ سمكُ توهَّمَ أن رمل البرِّ ينقِذُهُ فغادرَ بحرَهُ والنسر ظنّ بأنهُ سيصيرُ أحلى إذ يقصُّ مخالِبَهْ فوضى تسمِّي نفسها نَسَقا وصحراءٌٌ تسمّي رمْلها طُرُقا ومهزومٌ على الأنقاضِ يلمسُ شاربَهْ أرأيتَ عُصفورا يبيعُ ويشتري الأقفاصَ؟ أم أبصرتَ بحّارا يخلِّع باليدين مراكبَهْ؟ للمؤلف مريد البرغوثي نَــفَــرَتْ. فـإن نـاديـتَـهـا لـم تلتـفتْ، ... وإذا ابـتـغـيـتَ لِـحـاقَـهـا لـم تـلـحَـقِ عـــزًتْ عـلـى عـشًـاقِـهـا وتـرفًـعـتْ، ... وعـلـتْ مـدارِجُـهـا أمـام الـمُـرتَـقِـي حتى إذا احتضرَ الفتى همَسَتْ لَهْ ... مُتْ في المساءِ وفي الصّباح سنلتقي! للمؤلف مريد البرغوثي حقائق الطفل هي هواجسه وليست الحقائق الموضوعية . للمؤلف مريد البرغوثي قد يخنقك المجرم بشال من الحرير, وقد يهشم رأسك بفأس من الحديد..و سيضمن مصرعك في الحالتين للمؤلف مريد البرغوثي هناك ستارة سرية تحت تصرفي ، أشدها عند الحاجة ، فأحجب العالم الخارجي عن عالمي ، أشدها بسرعة وبشكل تلقائي عندما تستعصي ملاحظاتي وأفكاري على الإنكشاف بكامل وضوحها ، عندما يكون حجبها هو الطريقة الوحيدة لصيانتها للمؤلف مريد البرغوثي سنجعل انقطاع الكهرباء عن بيوتنا حدثاً مهماً لأنه حدث مهم . سنجعل نظرة الطفل إلى مقعد زميله الفارغ في الصف الرابع الابتدائيّ فصلاً في كتاب الأحياء و القتلى ، و نجعل قصة غرام دمرها الجنود أو دمرها شيخ العائلة أو دمرها غباء العاشقين ذاتهما أمراً مدوّناً في السجلاّت ينبه العالم لـ ضياع قصة غرام تخص العالم ..! للمؤلف مريد البرغوثي ارادتني انا هي المعرضة دائما للانكسار. للمؤلف مريد البرغوثي الطقس شديد الحرارة على الجسر. قطرة العرق تنحدر من جبيني إلى إطار نظارتي. ثم تنحدر على العدسة. غبش شامل يغلل ما أراه. وما أتوقعه. و ما أتذكره. مشهدي هنا تترجرج فيه مشاهد عمر انقضى أكثره في محاولة الوصول إلى هنا. ها أنا أقطع نهر الأردن. أسمع طقطقة الخشب تحت قدمي. على كتفي اليسرى حقيبة صغيرة. أمشي باتجاه الغرب مشية عادية. مشية تبدو عادية. ورائي العالم. وأمامي عالمي. للمؤلف مريد البرغوثي كم بدا ذلك الجندي الإسرائيلي صغير الحجم وهو واقف برشاشة داخل طاقة فوق السور الشاهق العتيق، حسبته وحده هنا لكنه أصبح جنوداً ،في كل طاقة من طاقات السور جندي وعلى جانب الدرج المؤدي للباب جنود آخرون أصابعهم ملتصقة بالزناد كأنها جاءت هكذا من مصنع الأسلحة مباشرة. عيون الجنود مسلطة علينا رغم أن آباءهم أفهمومهم أنهم أقاموا دولتهم على أرض بلا شعب، أرض ليس فيها أحد من العرب وليس لها صاحب للمؤلف مريد البرغوثي You look out of the car window on your right and are surprised to find that the narrow, worn strip that carries you has turned into a wide, smooth elegant road. The asphalt shines, and soon it separates out, rising to a hill with classy building, and you realize it leads to a settlement. للمؤلف مريد البرغوثي إقتباسات أخرى للمؤلف مريد البرغوثي
أنا الوجود كما أني أنا العدم للشاعر عبد الغني النابلسي قمحٌ وهديل للشاعر طالب همّاش وصاحب ماجد خلائقه للشاعر إبراهيم بن العباس الصولي بت ناعم البال بقلب خلى للشاعر بلبل الغرام الحاجري جل الأسى واستحكمت حلقاتهُ للشاعر خالد الفرج يا أيُّهَا السيِّدُ الأعلَى الذي افتَتَحَت للشاعر ابن الجياب الغرناطي لزومية القول والتأويل للشاعر إبراهيم طلحة أيا قلب مهلا لا تعجل بشكواكا للشاعر أبو الفضل الوليد أرى بارقا بالأبلق الفرد يومض للشاعر ابن زنباع الطنجي لا تخلين زايد للشاعر زايد الرويس
أحلم بالرسم، وبعد ذلك أرسم حلمي. ل فينسنت فان غوخ قبل أن أتحدث، لدي أمر مهم أود قوله. ل غروشو ماركس لا يتعب المرء إلا إذا توقف وكان عنده ما يكفي من الوقت لذلك. ل بوب هوب كان يراها قريبة منه جداً،بعيدة عنه جداً.كان يراها ملء يديه،ثم ينظر فاذا يداه منها فارغتان ل سيد قطب فلتصمت عن الخدمات التي أديتها وتتحدث عن الخدمات التي تلقيتها. ل سنيكا الأصغر الفضيلة الحقة تسخر من الفضيلة. ل بليز باسكال إن الرجل الذي لا يحب لغته الأم أسوأ من حيوان أو سمكة نتنة. ل خوسيه ريزال لا يمكن للغضب أن يكون تضليلاً. ل ماركوس أوريليوس العمل في هوليود يعطي للمرء خبرة في مجال الدعارة. ل جين فوندا لا يتحكم الرجل في مصيره، فالنساء الموجودون في حياته يفعلون ذلك نيابة عنه. ل غروشو ماركس