ولنا أن نقول: إنه كان — رضي الله عنه — يتتلمذ للقرآن الكريم، ويستوحيه نصا في عرفان إسلامه وتقرير إيمانه، فكانت نظرته إلى الخلق والخالق نظرة قرآنية يبتكر ما شاء ابتكار التلميذ في الحكاية عن الأستاذ، فكلامه عن الطاووس والخفاش والزرع والسحاب إنما هو الدرس القرآني الذي وعاه من أمر الكتاب بالنظر في املخلوقات، ووصف الكتاب لطوائف منها كالنمل والنحل والطري والأجنة في الأرحام

عباس محمود العقاد عباس محمود العقاد
أما المرأة فقد يكون استسلامها لغلبة الرجل عليها باعثا من أكبر بواعث سرورها للمؤلف عباس محمود العقاد إن الذي يكل إلى الناس تقدير قيمته يجعلونه سلعة يتراوح سعرها بتراوحهم بين الحاجة إليها أو الاستغناء عنها للمؤلف عباس محمود العقاد ان الحق الذى يتبعه الرجل مع أهل دينه وحدهم لحق محدود يدخل فى باب السياسة القومية أكثر من دخوله فى باب الفضيلة الانسانية , وانما يصبح حقا جديرا باسم الحق حين يتبعه الرجل مع أهل دينه ومع الخارجين عليه للمؤلف عباس محمود العقاد وما من شئ غير الغرض الأعوج يذهل صاحبه عن هذه الأسباب الطبيعية البينة ، ثم يخيل اليه ان الدعوة الاسلامية كانت فضولاً غير مطلوب في هذه الدنيا ، وان نجاحها مصطنع لا سبب له غير الوعيد والوعود او غير الإرهاب بالسيف والإغراء بلذات النعيم ومتعة الخمر والحور العين . أي ارهاب وأي سيف ؟ .. إن الرجل حين يقاتل من حوله إنما يقاتلهم بالمئات والألوف وقد كان المئات والألوف الذين دخلوا في الدين الجديد يتعرضون لسيوف المشركين ولا يعرضون أحداً لسيوفهم ، وكانوا يلقون عنتاً ولا يصيبون أحداً بعنت ، وكانوا يخرجون من ديارهم لياذاً بأنفسهم وأبنائهم من كيد الكائدين ونقمة الناقمين ولا يخرجون أحداً من داره . فهم لم يسلموا على حد السيف خوفا من النبي الأعزل المفرد بين قومه الغاضبين عليه ، بل أسلموا على الرغم من سيوف المشركين ووعيد الأقوياء المتحكمين .. ولما تكاثروا وتناصروا حملوا السيف ليدفعوا الأذى ويبطلوا الإرهاب والوعيد ، ولم يحملوه ليبدأوا واحداً بعدوان أو يستطيلوا على الناس بالسلطان . فلم تكن حرب من الحروب النبوية كلها حرب هجوم ، ولم تكن كلها الا حروب دفاع وإمتناع . اما الإغراء بلذات النعيم ومتعة الخمر والحور العين .. فلو كان هو باعثاً للإيمان ، لكان أحرى الناس أن يستجيب إلى الدعوة المحمدية هم فسقة المشركين وفجرتهم و أصحاب الترف والثروة فيهم ، ولكان طغاة قريش هم أسبق الناس الى استدامة الحياة واستبقاء النعمة ، فإن حياة النعيم بعد الموت محببة الى المنعمين تحبيبها الى المحرومين ، بل لعلها اشهى الى الأولين وأدنى ولعلهم احرص عليها وأحنى لأن الحرمان بعد التذوق والإستمراء أصعب من حرمان من لم يذق ولم يتغير عليه حال .* للمؤلف عباس محمود العقاد .وإذا ضاع العظيم بين أناس فكيف لايضيع بينهم الصغير؟ للمؤلف عباس محمود العقاد السعيد من لا يفكر بالسعادة للمؤلف عباس محمود العقاد لقد كنت أصعد الدرج ثلاثًا ثلاثًا، وصعدته اثنتين اثنتين، وها أنذا أصعده واحدة واحدة، كنت أصعده وبياض شعري يتوارى في سواده، واليوم أصعده وسواد شعري يتوارى في بياضه. للمؤلف عباس محمود العقاد الصفة الوحيدة التي تجعل الإيمان إيمانًا بالحق ولا تجعله انتظارًا لرحمة أو غفران أو جزاء. ولا نريد أن نقول: إن الإيمان والمصلحة لا يجتمعان، ولا أن نقول: إن المؤمن لا تخطر له المصلحة بحال أو إنها لا شأن لها البتة في تحويل العقائد والعبادات. فإن المصلحة قد تعوق كثيرًا من الناس عن قبول دين جديد، وقد تنبه الأذهان إلى الإصغاء الذي يتبعه الارتياح والتصديق، وقد تكون مصلحة فرد ومصلحة ألوف من الناس، فيستطاع الجمع بينها وبين الإيمان بالخير العميم. للمؤلف عباس محمود العقاد ترى لو شهدنا حوادث الحياة كلها دفعة واحدة هل تصعب أو تهون ؟ .. و هل يقع أثرها في النفس فاجعاً مرهقاً ؟ .. أو مضحكا سخيفا مغريا بالهزء و الابتسام ؟ للمؤلف عباس محمود العقاد انحلال دولة من الدول قد يفنيها ويعجزها عن النصر ولكنه لا يقيم دولة أخرى لم تتجمع لهاأسباب النهوض والتمكين للمؤلف عباس محمود العقاد أبوبكر كان يعجب بمحمد النبي، وعمر كان يعجب بالنبي محمد للمؤلف عباس محمود العقاد ومن معرفته للجماهري أنه وصفهم أوجز وصف حني قال: إنهم أتباع كل ناعق، ُّ وإنهم «هم الذين إذا اجتمعوا ضروا وإذا تفرقوا نفعوا» ... لأنهم إذا تفرقوا رجع أصحاب املهن إلى مهنهم فانتفع بهم الناس . للمؤلف عباس محمود العقاد إقتباسات أخرى للمؤلف عباس محمود العقاد
الموسيقى لا تكذب، فإن كان ثمة تغيير نريد إحداثه في العالم فالطريقة الوحيدة هي الموسيقى. ل جيمي هندريكس من أخطر الأمور ألا تعرف آثامك .. أن يملأ الكبر نفسك فتتشدق: أنا لم أقترف إثما .. إن في حياتك آثاما أنت أدرى بها مني .. العميان لا يرون الشمس لكنهم يدركونها .. وأنت لست كفيفا ولا غبيا .. فقط أنت مغرور يخدع نفسه . ل أحمد خالد توفيق محمد في نفسه عظيمٌ بالغ العظمة ، وفاقاً لكل مقياس صحيح يقاس به العظيم عند بني الإنسان في عصور الحضارة . فما مكن هذه العظمة في التاريخ ؟ ما مكانها في العالم وأحداثه الباقية على تعاقب العصور ؟ مكانها في التاريخ أن التاريخ كله بعد محمد متصلٌ به مرهونٌ بعمله ، وأن حادثاً واحداً من أحداثه الباقية لم ليكن ليقع في الدنيا لولا ظهور محمد وظهور عمله. ل عباس محمود العقاد انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع. ل أرسطو لا حكماء ولا إخوان المطالب في الميدان ل مندس الفرق بعيد جداً بين أن نفهم الحقائق، وأن ندرك الحقائق فالأولى هى العلم والثانية هى: المعرفة! ل سيد قطب في أحيان نكتب مستقبلنا من غير أن نعلم. ل عبده خال أشد الأسى أن ندرك أننا السبب الوحيد في كل المحن التي تواجهنا. ل سوفوكليس الدنيا مليئة بالأكاذيب، والكارثة أن نصفها صحيح. ل أنيس منصور أنت عندما تأكل تختار أفضل الطعام لتغذي جسدك.. فلماذا لا تختر وتنتقي أفضل المعلومات والأفكار التي تغذي عقلك ل إبراهيم الفقي